عن المدونة

المدونة الرسمية لموقع ببليوإسلام.نت

logo2التعريف بالموقع:

أول موقع أكاديمي على الإنترنت العربية يقدم خدمات معلوماتية وبحثية وفكرية وتواصلية متكاملة لخدمة الدارسين والباحثين والمثقفين والمفكرين في المجالات التي تخدم منظومة “القيم والهوية” في المجتمع الإسلامي المعاصر.

ويقدم الموقع ذلك من خلال ثلاث دوائر متواترة تمثل التأصيل والتنظير والتفعيل. تمثل الدائرة الأولى فيها العلوم الشرعية وعلوم العربية والعلوم التاريخية؛ والمجالات المرتبطة بها كالتعريب والتحقيق والتراث، وتمثل الدائرة الثانية العلوم الاجتماعية والإنسانية والقانونية؛ والدراسات المرتبطة بها كالحضارية والمعرفية والمستقبلية، وتمثل الدائرة الثالثة العلوم البينية كالسلوكية والأمنية والبيئية.

ويسعى موقع “ببليوإسلام.نت” إلى تكوين مجتمع أكاديمي يتواصل عبر فضاء الإنترنت يصبح مستقبلا بمثابة كيان بحثي مؤسسي ذو مصداقية يسهم في بناء هذه المنظومة.

بدأ الموقع في نوفمبر 2001 – داخل شبكة إسلام أون لاين.نت – تحت اسم “المكتبة الإلكترونية”، ثم تطور في يوليو 2003 – من خلال نفس الموقع – إلى “رواق”، ثم تطور مرة أخرى في مايو 2006 ليصبح موقعا مستقلا باسم “ببليوإسلام.نت” كواحد من مشروعات مؤسسة إسلام أون لاين.نت.

يتكون “ببليوإسلام.نت” حاليا من خمسة أقسام وخدمات رئيسية؛ هي:

المكتبة الإلكترونية؛ تضم قاعدة البيانات الرئيسية، وتتيح حاليا البحث في حوالي 50 ألف مادة بحثية متخصصة؛ تشمل الأطروحات والكتب والمقالات والبحوث، مع إضافة 6000 عنوانا حديثة سنويا بمستخلصاتها ونصها الكامل، وتشمل المكتبة الأقسام الفرعية التالية:

مجلات ودوريات: استضافة لحوالي 30 دورية أكاديمية بمستخلصاتها الكاملة؛ مع إمكانية البحث والتصفح بأعدادها وبالبيانات الببليوجرافية لمقالاتها.

ندوات ومؤتمرات: إتاحة لحوالي 60 ندوة وملتقى ومؤتمرا؛ مع تصفح كامل لمحاورها وأبحاثها بمستخلصاتها الكاملة.

سلاسل الكتب: إتاحة لحوالي 25 سلسلة؛ تضم الكتب المتميزة في موضوعها والتي أصدرتها جهات أكاديمية، أو دور نشر.

سلاسل الأطروحات: إتاحة لحوالي 17 سلسلة يشمل الرسائل الجامعية المتميزة التي أجيزت في جامعاتها ونشرت على هيئة سلاسل من جهات أكاديمية، أو بحثية، أو دور نشر.

مجموعات خاصة: مجموعة منتقاة من رصيد المكتبة يتم عرضها بشكل نوعي مثل الأطروحات والناشرين والمؤلفين.

تراثيات: تصفح للدراسات المعاصرة المرتبطة بحوالي 50 كتابا تراثيا، مع إمكانية قراءة النص الكامل للأعمال التراثية من خلال موقع “الوراق”.

عروض ومراجعات؛ تختص بتقديم عروض تحليلية نقدية لمختارات من مصادر المعلومات المختلفة؛ وتشمل عروض ومراجعات الأقسام الفرعية التالية:

قرأت لك: عروض للكتب المتميزة للأعمال الصادرة بالعربية والمعربة، وكذلك الصادرة بلغات أجنبية؛ فيتم تقديم عروض لها باللغة العربية.

قراءة في فكر دورية: تحليلات نقدية لبعض الدوريات التي لها خط فكري متميز، من خلال قراءات في محتويات أعدادها، واتجاهات كتابها، والقضايا التي تعنى بها.

مع مرتبة الشرف: عروض الرسائل الجامعية المتميزة في موضوعها وتناولها، مع التركيز على المجاز حديثا منها، وتغطي الرسائل المنشورة منها وغير المنشورة.

مراجعات وثائقية: مراجعة التقارير والوثائق التي تصدر عن منظمات وهيئات دولية، ولها علاقة بالعالم الإسلامي (تحت الإعداد).

رؤى ودراسات؛ تضم مجموعة من النصوص الكاملة من مقالات الدوريات، وبحوث المؤتمرات في مجالات الفكر الإسلامي المعاصر (تحت الإنشاء ومن المتوقع صدورها في نوفمبر 2006).

منتدى الباحثين؛ يهدف إلى بناء قاعدة بحثية من الباحثين المتخصصين والمفكرين لتكوين مجتمع بحثي يمكن من خلاله التواصل بين الفئات ذات الاهتمام المشترك، ويشمل المنتدى حاليا:

سجل الباحثين: يسجل فيه حاليا ما يقرب من 25 ألف باحث، ويتيح التسجيل فيه إمكانية الدخول على خدمات القراءة والطباعة والتحميل للمستخلصات والنصوص الكاملة، واستقبال خدمة الإحاطة الجارية بكل العناوين التي تضاف للمكتبة وتقع في مجال اهتمام الباحث، فضلا عن إمكانية التواصل مع الباحثين الآخرين.

ساحة الحوار: ملتقى فكري للتواصل والتحاور حول أهم القضايا المعرفية (تحت الإنشاء ومن المتوقع صدورها في نوفمبر 2006).

استشارات أكاديمية: تقدم للباحثين في مجالات تخصصاتهم المختلفة (تحت الإنشاء ومن المتوقع صدورها في نوفمبر 2006).

خدمات وفعاليات؛ ويضم مجموعة من الخدمات المتميزة للباحثين تشمل:

جوائز ومسابقات: تعريف شامل تضم حوالي 30 جائزة علمية؛ تتناول الجهة المانحة لها، وأهدافها، وشروطها، ومجالاتها، والحائزين عليها، مع رابط لموقعها

مواسم ثقافية: فعاليات حوالي 60 محاضرة مرئية ومسموعة متاحة من خلال أربعة مواسم ثقافية، ومن المتوقع زيادتها إلى 300 محاضرة مع نهاية عام 2006. (تحت الإنشاء ومن المتوقع صدوره في يوليو 2006)

مؤتمرات قادمة: إحاطة بالندوات والمؤتمرات القادمة في مجالات الفكر الإسلامي والعلوم الإنسانية

دليل المواقع الأكاديمية

ويمكنك الدخول على خريطة الموقع لمعرفة المزيد من التفاصيل عن أقسام الموقع.

يوفر “ببليوإسلام.نت” مادته من خلال اتفاقيات تعاون وشراكة مع أكثر من 30 هيئة ومؤسسة؛ تتراوح ما بين منظمة دولية، وجامعة، ومعهد بحثي، وناشر أكاديمي؛ هذا علاوة على شبكة من الكتاب الذين يعملون لصالح “ببليوإسلام.نت” من جميع أنحاء العالم. ويمكنك الدخول التعرف على الجهات المتعاونة من خلال الضغط على وصلة المتعاونون

يدير “ببليوإسلام.نت” فريق عمل يمثلون مجموعة متميزة من المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، وعدد من المحررين المتمرسين في مجالات العلوم الشرعية وعلوم العربية والتاريخ، وبعض من الدارسين للعلوم الاجتماعية والإنسانية؛ من ذوي الشهادات الأكاديمية العليا. ويمكنك التواصل مع فريق العمل من خلال الضغط على وصلة اتصل بنا

طرح موقع “ببليوإسلام.نت” موقعه باللغة الإنجليزية مع بداية عام 2009

أعاد “ببليوإسلام.نت” تصميم موقعه في بداية عام 2010

استمع لكلمة الدكتور يوسف القرضاوي للعاملين في مؤسسة إسلام أون لاين.نت: